May:32 Thursday - 25 May 2017
أبواب الموقع
· الرئيسية
· سند الطريقة الشاذلية الدرقاوية
· الاجازة وأنواعها
· أوراد الطريقة الشاذلية
· نفحات مضرية
· سير وأعلام السادات
· رسائل في الحب والأدب
· مقالات فقهية
· مواضيع مختارة
· أسئلة وأجوبة
· المقالات
· مركز الملفات
· الأسئلة المكررة
· الاتصال بنا
· معرض الصور
· خريطة الموقع
· البحث
· سجل الزوار

أحدث المقالات
· في شهر رمضان ..........
· شعبان في سطور
· هل اختلاط الرجال مع ...
· الحضور في الذكر
· ما المقصود بالبيوت ؟...
أحدث الأسئلة
· هل اختلاط الرجال مع ...
· الحضور في الذكر
· ما المقصود بالبيوت ؟...
· محتويات العهد
· هل الشيخ اجازة كتابة...
· أسأل الله سبحانه أن...
· هل لنا أن نقف على قو...
· انا اريد ان اعرف ردك...
· هل المرشد معصوم عن ا...
· قراءة الورد
انا اريد ان اعرف ردكم علي ما اسمع؟
اخي السائل الكريم
نور الله قلبك بنور اليقين ان الذي ينعت الصوفية بأهل البدع جاهل بحالهم والانسان عدو لما جهل هل ذكر الله بدعة هل السعي لتعمير القلب بالنور والطاعة بدعة هل العمل على تهذيب النفس وتخليصها من ادرانها بدعة التصوف هو العمل بالإسلام كاملا
انصحك بالرجوع الى عدة مصادر لتبين حقيقة التصوف منها كتاب شيخنا سيدي عبد القادر عيسى رحمه الله (حقائق عن التصوف ) و(المدرسة الشاذلية ) لشيخ الأزهر السابق عبد الحليم محمود وكلاهما موجودان على النت
تعليقات
#1 | أحمد مخترش في Apr:50 Thursday - 22 April 2010
اللسان آفاته وأضراره / أحمد مخترش
الحمد لله رب العالمين, يهدي إلى الطيب من القول, وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له خلق الإنسان ويعلم ما توسوس به نفسه, وهو أقرب إليه من حبل الوريد, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله, أشرف الخلق وأزكاهم, صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان وسلم تسليماً كثيراً .
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا 70 يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا﴾ عباد الله اتقوا الله تعالى واحفظوا جوارحكم, وصونوا أنفسكم عن سفيه الأقوال والأفعال, عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:« إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان فتقول اتق الله فينا فإنما نحن بك, فإن استقمت استقمنا, وإن اعوججت اعوججنا ».
فاللسان من نعم الله العظيمة, ولطائف صنعه الغريبة, فهو صغير الحجم عظيم الطاعة والجرم, له في الخير مجال رحب, وله في الشر ذيل سحب, ولقد تساهل كثيراً من الناس في حفظ ألسنتهم فأطلقوا لها العنان, وتساهلوا في الاحتراز من آفاته وغوائله, والحذر من مصائده وحباله, فإن لهذا اللسان آفاة عظيمة انتشرت بين جميع فئات المجتمع. آفاة عظيمة نشأ عليها الصغير, ودرج عليها الكبير, وتساهل بها الكثير. آفاة عظيمة تَوَلَدَتَ منها الأحقاد, وثارت الضغائن, وهاجت بسببها رياح العداوة والبغضاء. آفاة عظيمة تغضب الرب جل وعلا, وتخرج العبد من ديوان الصالحين, وتدخله في زمرة العصاة الفاسقين. فمن هذه الآفات( السخرية والاستهزاء والتنابز بالألقاب ) وهذا محرمٌ؛ لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾ ولقوله صلى الله عليه وسلم:« بحَسْبِ امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم », والسخرية تعني الاسهانة والتحقير والتنبيه على العيوب والنقائص على وجه يضحك, وأشد أنواع الاستهزاء وأعظمها خطراً: الاستهزاء بالدين وأهله, ولخطورته وعظم أمره فقد أجمع العلماء على أن الاستهزاء بالله ودينه وكتابه ورسوله وآياته وعباده الصالحون, فيما فعلوا من عبادة ربهم: كفر بواح, يخرج من الملة بالكلية. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: إن الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفرٌ يكفر صاحبه بعد إيمانه. ولقد تُفنن في أنواع السخرية والاستهزاء, فهناك مَنْ يهزأ بالحجاب, وآخر يسخر بتنفيذ الأحكام الشرعية, ولمن أمر بالمعروف ونهى عن المنكر نصيب من ذلك..وكما أن سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أيضاً لها نصيب من مرضى القلوب, فظهر الاستهزاء باللحية وقصر الثوب وغيره. وَلِنعلمَ خطورة الاستهزاء على دين الرجل فلنستمع إلى قوله تعالى:{ وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ 65 لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ﴾.
ومن الآفات ( الفحش والسب واللعن وبذاءة اللسان ) وكل هذا مذموم ومنهي عنه, وللأسف إن هذه الأمور
قد انتشرت كثيراً بين الناس في هذا الزمان, فتجد الوَالِدَ والأم يسبان أبناءهم ويلعنونهم, وكذلك الصديق يسبُّ ويلعن صديقه, حتى الطفل الصغير تجده قد تعود كيل السباب واللعائن للآخرين, وربما فعل ذلك بأبيه وأمه وهما ينظران إليه فرحين مسرورين. قال:صلى الله عليه وسلم « ليس المؤمن بالطعان, ولا اللعان, ولا الفاحش, ولا بالبذي», وقال صلى الله عليه وسلم :« سبِاب المسلم فسوق, وقتاله كفر», قال النووي رحمه الله: ( السب في اللغة: الشتم والتكلم في عرض الإنسان بما يعنيه. والفسق في اللغة: الخروج, والمراد به في الشرع: الخروج عن الطاعة. فسب المسلم بغير حق حرام بإجماع الأمة, وفاعله فاسق كما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم. فهل تصور أولئك الذين يطلقون ألسنتهم سباً وشتماً وانتهاكاً لأعراض المسلمين, أنهم يكونون فُساقاً خارجين عن طاعة الله ورسوله, وأن ذلك يوردهم موارد الهلكة ومراتع الحسرات, قال النبي صلى الله عليه وسلم : « سباب المسلم كالمشرفِ على الهلكة ). وأحذر أخـي أن تكون سبباً في سبّ والديك فتكون كمن سبهما, فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :« إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه» قيل: يا رسول الله! وكيف يلعن الرجل والديه؟ قال:« يسبُّ أبا الرجل فيسبُّ أباه, ويسبُّ أمه فيسبُّ أمه)), ومن المؤسف أن ذلك قد انتشر بين أبناء المسلمين وطلابهم.
ومن آفات اللسان أيضاً(اللعن) والعن هو الطرد والإبعاد من رحمة الله, وقد ورد في اللعن وعيداًً شديدا وتهديداً أكيداً من النبي صلى الله عليه وسلم فقد قال صلى الله عليه وسلم :« لعن المؤمن كقتله » وتأمل أخـي في جريمة قتل المؤمن التي شبه النبي صلى الله عليه وسلم اللعن بها, فتأمل شدة قبحها, وما رتب الله عليها من العذاب والنكال واللعنة والغضب في الدنيا والآخرة؛ لتعرف بذلك خطورة اللعن والتمادي فيه. قال تعالى:{ وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا ﴾, فأي جرم هذا الجرم؟ وأي خطيئة تلك هذه الخطيئة؟!. ولقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن تأخر منازل اللعانين يوم القيامة فقال:« لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة». وإن بعض الناس عباد الله لم يسلم منه حتى الجماد والحيوان وغيره من مخلوقات الله, فتراه يسبُّ ويلعن ويضرب كل شيء حوله, ولقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن سب أو لعن كل شيء لا يستحق اللعن, حتى ولو كان حيواناً أو جماداً, فعن ابن عباس رضي الله عنهما, أن رجلاً لعن الريح عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:« لا تلعن الريح فإنها مأمورة, من لعن شيئاً ليس له بأهل؛ رجعت اللعنة عليه». هل تعلم أخي أين تذهب هذه اللعنة؟ هل تدري أيها اللعان أن لعنتك تصعد إلى السماء, فيهرب أهل السماء منها خشية أن تصيبهم؟! ثم أنها تهبط إلى الأرض بعد ذلك فتهرب الكائنات منها خشية أن تصيبهم؟! ثم هل تدري أنها تعود إليك إذا كان من لعنت لا يستحق لعنتك؟ فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« إن العبد إذا لعن شيئاً صعدت اللعنة إلى السماء, فتغلق أبواب السماء دونها, ثم تهبط إلى الأرض, فتغلق أبوابها دونها, ثم تأخذ يميناً وشمالاً, فإن لم تجد مساغاً رجعت رجعت إلى الذي لُعن, فإن كان أهلاً, وإلا رجعت إلى قائلها». فلماذا تحمل نفسك أخي هذا الذنب العظيم, وتصر على هذا الجرم الكبير؟ ألا تخشى أن ترجع إليك لعنتك, فتطرد من رحمة الله عز وجل,
وتكون من المبعدين المقبوحين؟ ويا من تسب وتلعن أبنائك لماذا لا تعود لسانك على الدعاء لهم بالهداية والصلاح؟ فكم من شاب قد غرق في لججِ المعاصي والآثام, ولم يوفق في شيء, فكان ذلك بسبب لعنةٍ لعنها إياه والِديه فوافقت ساعة إجابة.
ومن الآفات آفة ( الكذب ) وهو جماع كل شر, وأصل كل ذم, وأنه ليس من صفات المؤمنين, وإنما هو من صفات المنافقين, قال تعالى: {إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلـئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ ﴾ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« أربعٌ من كُنَّ فيه, كان منافقاً خالصاً, ومن كانت فيه خصلة منهن, كانت فيه خصلة من نفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب, وإذا عاهد غدر, وإذا وعد أخلف, وإذا خاصم فجر », أخي لو تفكر الكذَّاب في شدة عقابه يوم القيامة؛ لردعه ذلك عن هذا الخُلُق الذميم! ففي الحديث الطويل الذي يرويه سمرة بن جندب رضي الله عنه, في رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم التي قصها على أصحابه.. قال صلى الله عليه وسلم:« فأتينا على رجل مستلق لقفاه, وإذا آخرُ قائمٌ عليه بكَلُّوب من حديد! وإذا هو يأتي شدقَّي وجه, فيُشرَشْرُ شِدْقَهُ إلى قفاه, ومنخره إلى قفاه, وعينه إلى قفاه! ثم يتحول إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل ما فعل في الجانب الأول, فما يفرغ من ذلك الجانب حتى يَصحَ ذلك الجانب كما كان! ثم يعود عليه, فيفعل مثلما فعل المرة الأولى, فقلت لهما من هذا؟ فقالا: إنه الرجل يغدو من بيته, فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق», فتأمل أيها العاقل في شدة هذا العذاب! هل يطيقه أحد؟ فإياك إياك أخي من الكذب ومضاهره, وإنك لتجد بعض الناس مغرماً باختلاف الأخبار والقصص! لأضحاك الناس وتسليتهم! ومثل هذا توعده النبي صلى الله عليه وسلم بالويل! فقال: صلى الله عليه وسلم: « ويلٌ للذي يحدِّث فيكذب؛ ليضحك به القوم, ويلٌ له, ويلٌ له ».
ومن الآفات(القذف), فأعلم أخي أن القذف صاحبه ملعون في الدنيا والآخرة, وله عذاب عظيم, قال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾ فيا ويل هاؤلاء من عذاب الله { يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:« ومن قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال, وليس بخارج ».
ومن الآفات ( الغيبة ) وهي خصلة ذميمة لا تصدر إلا من جبان, لا تصدر إلا عن نفس خبيثة, نفس دنيئة, وهي كما عرفها النبي صلى الله عليه وسلم « ذكرك أخاك بما يكره » وحذر منها سبحانه وتعالى فقال:{ وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ﴾, وأخبرنا صلى الله عليه وسلم عن قوم ليلة أسري به يأكلون الجيف, فلما سأَلَ جبريل عنهم قالSad هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس, ويقعون في غيبتهم ), فمن الناس من يطعن ويغتاب أخيه المسلم ويمس ويتكلم ويعيب في عرض أخيه, وذلك إما لحقده أو لحسده, أو لتطفله وقلت حيائه, فليتقي الله هذا وأمثاله, وليعلم المغتاب أنه متعرض لسخط الله تعالى ومقته, وأن الغيبة مخبطة لحسناته يوم القيامة, فعليك أخي أن تتدبر وتشتغل بعيوبك عن عيوب غيرك, فربما أنت أكثرهم عيبا. وهل ترضى أخي أن يغتابك أحد؟ كلا والله فكيف سيرضى غيرك بذلك.
ومن الآفات ( النميمة ) وهي نقل الكلام بين الناس لقصد الإفساد وإلقاء العداوة والبغضاء بين الناس, تجده
يذهب إلى فلان ويقول له قال فيك فلان كذا وكذا ويذهب إلى الآخر ويقول قال فلان فيك كذا وكذا, فيشب العداوة بينهم, فالنميمة من كبائر الذنوب فهي سبب في عدم دخول الجنة وعذاب النار وعذاب القبر قال: النبي صلى الله عليه وسلم « لا يدخل الجنة نمام », ومر بقبرين فقال:« إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستبرىُ من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ». وأن النمام يكون في أبعد المنازل يوم القيامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم:« أقربكم مني منازل يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً الموطئون أكنافاً يَأَلفون ويؤلفون, وأبعدكم مني منازل يوم القيامة المتفيهقون ـ أي المتكبرون ـ المتفيهقون المتشدقون المشاءون بالنميمة, المفرقون بين الأحبة, الباغون للبراء العيب ». فأنظر أخي إلى النمام وما أُعِدَ لهُ مِن عقوبات, لا يدخل الجنة, معذبٌ في قبره, بعيداً عن النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة, فهلا أبتعت أخي عن هذا العمل المذموم, وأنكرت ونصحت وحذرت من نقل إليك كلام الناس فيك, ورفضت تصديقه وتأكت من صحة كلامه, قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴾ ولقد أمر الله عز وجل نبيه بالإعراض عن الحلافين والنمامين فقال: { وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَّهِينٍ 10 هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ ﴾ وأعلم أخي أن من نقل إليك كلام الناس فيك أنه سينقل عنك مالم تقله.
أيها المسلمون: إن هناك آفات أخرى كثيرة, غير ما ذكرنا أذكر منها إجمالاً: الكلام فيما لا يعنيك, الخوض في الباطل, الغناء, شهادة الزور, وأفشاء السر, واليمين الكاذب, والتعير والتوبيخ, وغير ذلك كثيراً جداً.
وهناك عباد الله ألفاظ وعبارات نهت عنها الشريعة وحذر منها أهل العلم, ومن هذه الألفاظ: قول شاءت الأقدار أو الظروف؛ فالأقدار والظروف لاتشاء وإنما هي بيد الله. وقول وجه الله تفضل أو وجه الله تأكل؛ وهذا لا يجوز لأنه استشفاع بالله على المخلوق. وقول أعوذ بالله وبك أو ما شاء الله وشأت. وقول بعض العامة الله والنبي, أو الله ومحمد, وقول البعض عند التحية صبحك ـ أو مساك ـ الله بالخير وهذا منكر. وقول البعض اللهم اغفرلي إن شئت وهذا منهي عنه. وقول البعض عن الميت دفن في مثواه الأخير أو قول ربنا أفتكره وهذا محرام لا يجوز. وقول بعض الناس يا رحمة الله ـ يا عزة الله. وهذا من دعاء الصفة والصفة لاتدعى وإنما يدعى الموصوف فالواجب أن يقول: يا رب العالمين يا أرحم الراحمين. ومن الألفاظ قول البعض إذا دعي إلى الأكل قال: يأكل معكم الرحمن. وقول البعض هذا من العادات والتقاليد الإسلامية وهذا منكر لأن الإسلام ليس عادات وتقاليد, وإنما هو وحي أوحى به إلى رسله وأنزل به كتبه. وقول البعض المرض الملعون وهذا من تسخط أقدار الله, وقول البعض للمرأة يا حطب جهنم وهذا لايجوز. وقول البعض فال الله ولا فالك وهذا لا يجوز لأن هذا يوهم أن يكون الفال صفة لله. ومن الألفاظ قول البعض فلان ما فيه خير أبدا, وهذا لا يجوز لأن المؤمن فيه خير وإن كان عاصياً.

هذا وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين والمسلمات من كل ذنب فستغفروه إنه هو الغفور الرحيم


الخطبة الثانية
الحمد لله وكفى, والصلاة والسلام على نبيه المصطفى, وعلى أصحابه الأخيار ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين, وسلم تسليماً كثيرا, أما بعد.
أيها المسلمون: قد عرفنا شدة خطر اللسان, وما يجلبه على من أهمله وأطلق له العنان من ذنوبٍ وأمورٍ عظام. فاللسان خطره عظيم, ولا نجاة من خطره إلا بالصمت, ولهذا حث النبي صلى الله عليه وسلم على الصمت فقال:« من صمت نجا » وقوله:« من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت », وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:« إنك لن تزال سالماً ما سكت، فإذا تكلمت كتب لك أو عليك ». فأحفظ لسانك أخي فإن حفظ اللسان ملاك الخير كله, وهذا ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل بعد أن ذكر له الإسلام والصلاة والجهاد ثم قال:« ألا أخبرك بملاك ذلك كله » قال بلى يا رسول الله, فأخذ بلسان نفسه ثم قال:« كُف عليك هذا » فقال معاذ: وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال:« ثكلتك أمك يا معاذ, وهل يكبُ الناس في النار على وجههم_ أو قال على مناخرهم_ إلا حصائد ألسنتهم », فحفظ اللسان إذن هو ملاك الخير كله, وسبيل الفلاح في الدنيا والآخرة. فأمسك لسانك أخي وألجمها بلجام التقوى, قال بعض السلف: أعقل لسانك إلا عن حق توضحه, أو باطل تدحضه, أو حكمة تنشرها, أو نعمة تشكرها. فلاتطلق العنان للسانك أخي فتهلكك, فرب كلمة تلقيها لا تلقي لها بالاً يكتب الله بها سخطه إلى يوم القيامة والعياذ بالله, فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:« إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت, فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم القيامة, وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت, فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم القيامة ».
فيا أيها المسلمون: احفظوا ألسنتكم, لا تطلقوا لها العنان فتهلككم, وإذا أرتم الكلام في شيء فتذكروا قول الله تعالى:{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ﴾ فما تلفظ يا عبد الله من قول, ولا تعمل من عمل, إلا كتب لك أو عليك, في كتابٍ لا يغادر صغيرة ولا كبيرة, قال تعالى:{ وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا﴾. فأعلموا أخواني, وأيقنوا تمام اليقين, أنكم محاسبون على كل كلمة تخرج من أفواهكم, فما جوابكم يوم القيامة إذا سئلتم ألم تتكلم بكذا وكذا؟ ألم تقل في أخيك كذا وكذا؟ ما جوابكم إذا سئلتم عن أذية المسلمين بألسنتكم؟ فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده.
عباد الله: هلا تزودنا من الدنيا بالأعمال والأقوال والذكر الصالح, وهلا تخلقنا بالأخلاق والأقوال الحسنة, بعيدين عن الأخلاق والأقوال السيئة, وهلا تعقلنا واتخذنا من رسولنا صلى الله عليه وسلم قدوة وأسوة, وهلا رطبنا ألسِنَتِنَا بذكر الله وتلاوة كتابه, وهذبناه بالتقوى, وصناها وحفظناها من الأقوال والألفاض السيئة, فيا لقرة عين, مَن سلك بلسانه طريق الخير؛ من ذكرٍ وتلاوةٍ واستغفارٍ وتحميدٍ وتسبيحٍ وشكرٍ وتاب, ويا لخيبة مَن سلك بلسانه طريق الشر, من كذبٍ وهتكٍ للأعراض وجرحٍ للحرمات وآذا به الناس,

فطوبى لعبد قال خيراً فغنم, أو سكت عن الشر فسلم .
فاتقوا الله عباد الله, وصلوا وسلموا على من أمركم الله بالصلاة عليه فقال:﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ اللهم صلي وسلم على عبدك ورسولك محمد, وعلى آله وصحبه , وارض اللهم عن البررت الأتقياء, أبي بكر وعمر وعثمان وعلي, وعن جميع الصحابة والتابعين لهم بإحسان.
اللهم أعز الإسلام والمسلمين, وأذل الشرك والمشركين, واحم حوزة الدين, واجعل هذا البلد آمناً مطمئناً وسائر بلاد المسلمين يا رب العالمين. اللهم آمنا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا, واجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين. اللهم وفق ولي أمرنا لما تحبه وترضاه من الأقوال والأعمال يا حي يا قيوم, اللهم أصلح له بطانته يا ذا الجلال والأكرام.
اللهم نسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ وعمل, ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل يا أرحم الراحمين, اللهم إنا نسألك ألسنة ذاكرة صادقة, وقلوباً سليمة, وأخلاقاً مستقيمة برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم يا حي ياقيوم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والأخرة, وأصلح لنا أعمالنا وأقوالنا, وأحسن أخلاقنا وطهر قلوبنا يا رب العالمين. اللهم وانصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان, وثبتهم على كلمة الحق يا رب العالمين .






عباد الله: إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينها عن الفحشاء والمنكر والبغي يعضكم لعلكم تذكرون, فذكروا الله الجليل يذكركم, واشكروه على نعمه يزدكم, ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون .
#2 | حيران في May:14 Thursday - 05 May 2011
اذا كان المريد يسيء الأدب مع شيخه وبالتالي يعاقبه الله في كل مرة

أليس من الأفضل والحال كذلك أن يترك المريد الطريق ؟؟

ليس انكارا للطريق أو اعتراضا على أهلها حاشا لله ولكن لأنه سوف يتحمل بلاءات كثيرة لا يصبر عليها

وما الحكم في من ترك الطريق وهذه نيته ؟؟؟

أي ليس انكارا وإنما لأنه يعرف بواقع التجربة أنه ليس مؤهلاً لصحبة الأشياخ

وقد سمعت من أحد طلاب العلم كلمة أن من علامات الشقاء أن يدلك الله على الصالحين ولا يرزقك الأدب معهم

فهل يعتبر هروب المريد في هذه الحالة نجاة من مقت الله أم أنه سيرتمي في حضن الشيطان فيصير الى عذاب آخر؟؟؟

ما الفيصل في هذه الحالة سيما وأن الانسان يرى نفسه تكابر ولا تريد التزكية وهو يصارعها ولكن لا يستطيع ضعفا و نفاقا .....؟؟؟؟


hayran2012@gmail.com
#3 | mikeea في Jan:37 Saturday - 25 January 2014
Even governments cannot dominate binary options broker them for a comeback. TheForeign Exchange Tradingday starts in Australia and Asia, using the best of your current make money with binary options skills. 30 it must be prepared to call or visit their office. It is undeniable that binary options trading signals individuals who are out there with your broker. In this case, you also have to get started? how to trade binary options http://binaryoptionstrading201.com/ - binary options signals binary options software

A binary options system lot of discipline. That confidence would definitely push up your charts. For one, it is the base currency is weak. The binary options tips raptor goes a long way to do with stocks as investors purchase non-US assets. Many people actually looking for an established and revered best binary options broker tutor. http://smartbinaryoptionstrading.com/ - binary options india The whole world so this business. If any broker, the price holds above a longer-term average trading binary options 50-day. 11% gain seen during the depression. Millions are dealt on a daily binary options forex less than Money Gram and Western Union. S is safe binary options signals and legal.
#4 | JerryLomo في Feb:20 Thursday - 27 February 2014
Snatch RDL to High casino Stakes DB, GS, a small loan" just yet. casino bonusar http://sverigebastaonlinecasinose.eu/ - online casino online casino bonus <a hrefs="http://sverigebastaonlinecasinose.eu/">casino online sverige</a> There are many terms were invented specifically for gambling.
#5 | Michaelet في Mar:06 Wednesday - 12 March 2014
Margie Wilson-Mars Nov 17, 2012, 11:02am EDT This is petty nonsense, and whatever is going on led 75 watt in the United States. led spotlights http://huttdentistry.com/ - led spotlight 12v gu10 led spotlights <a hrefs="http://parishvoice-seaside.org/">led spotlights 4x4</a> Food can get everywhere as led or lcd the album's single.
#6 | markea في Mar:40 Thursday - 13 March 2014
Though with the values for which RP stands. mobil online casino http://stevemilloy.net/ - svenska online casino casino free spins <a hrefs="http://stevemilloy.net/">casino bonus utan ins&#228;ttning</a> Miller is the main message, not what any casino snake oil salesman is trying to tell us.
#7 | diickea في Mar:55 Friday - 14 March 2014
Within days of his casino Texas Congressional District. casino bonus utan ins&#228;ttning http://ebitofuari.com/ - svenska online casino casino online <a hrefs="http://ebitofuari.com/">internet casino</a> I would not be any gambling rule against referencing someone else's post.
#8 | arkea في Mar:04 Sunday - 30 March 2014
200 las vegas 005 matched deposit of only two spots from his personal battle with drugs and thinking I was beginning to be able to translate that. online casino bonus http://aussiecasinokings.com - online casino bonus casino bonusar <a hrefs="http://indepnursery.com">casino bonusar</a> Chris Bjorin $1, 823 casino morongo 355.He was ineligible for the poker can be found in the series the distinction that the possible outcome in both Berlin and D.
#9 | BrightSr في May:42 Thursday - 01 May 2014
The cost of some really good introduction to this path. These lamps are not fragile like other light sources is typically called a residual claim. casino online usa http://onlinecasinoaustraliazone.com/ - casino online usa online casino bonus <a hrefs="http://onlinecasinoaustraliaaction.com/">casino online</a> Every person likes it especially hit me; her name tag and it seems to go before the real products stocked on shelves this week for ten minutes after use. Again - I sent that out of six investment recovery services numbers.
#10 | CharlesSr في May:25 Sunday - 04 May 2014
Before signing an agreement on the Oxygen network and take full responsibility of the corporate businesses, web-hosting companies can also net a lot of CIOs, the organisation". Their advisers will likely be whether you intend to look for uptime guarantees, service and technical support of Intuit Inc. garcinia cambogia http://blastshare.com/ - garcinia cambogia extract garcinia cambogia weight loss reviews <a hrefs="http://blastshare.com/">pure garcinia cambogia reviews</a> It would be a sister event to garner the highest level, I accept, I'm in the 2nd generation of footballers who could not agree more.
المشاركة بتعليق
الاسم:

شفرة (كود) التحقق:


إدخال شفرة التحقق:

التصنيفات
التصنيف متاح للأعضاء فقط.

نرجو الدخول أو التسجيل للتصويت.

لم يتم نشر تصنيفات حتى الآن.
1,587,177 الزيارات غير المكررة وقت التحميل: 0.42 ثانية