May:30 Thursday - 25 May 2017
أبواب الموقع
· الرئيسية
· سند الطريقة الشاذلية الدرقاوية
· الاجازة وأنواعها
· أوراد الطريقة الشاذلية
· نفحات مضرية
· سير وأعلام السادات
· رسائل في الحب والأدب
· مقالات فقهية
· مواضيع مختارة
· أسئلة وأجوبة
· المقالات
· مركز الملفات
· الأسئلة المكررة
· الاتصال بنا
· معرض الصور
· خريطة الموقع
· البحث
· سجل الزوار

أحدث المقالات
· في شهر رمضان ..........
· شعبان في سطور
· هل اختلاط الرجال مع ...
· الحضور في الذكر
· ما المقصود بالبيوت ؟...
أحدث الأسئلة
· هل اختلاط الرجال مع ...
· الحضور في الذكر
· ما المقصود بالبيوت ؟...
· محتويات العهد
· هل الشيخ اجازة كتابة...
· أسأل الله سبحانه أن...
· هل لنا أن نقف على قو...
· انا اريد ان اعرف ردك...
· هل المرشد معصوم عن ا...
· قراءة الورد
في شهر رمضان .........خذ هذه النصائح
بسم الله الرحمن الرحيم


في شهر رمضان .........خذ هذه النصائح



كنا في أحد المجالس فأوصانا سيدي الشيخ بوصايا نلتزم بها في رمضان فكتبتها لتعم الفائدة إن شاء الله وهي:

1- تنظيم الأوقات : وحسن الاستفادة منها فالخير كثير ومن لم يحسن تنظيم وقته فاته هذا الخير .

2- اغتنام هذا الشهر بالطاعة والتوبة والإنابة وعدم التهاون فيها ، وكثيراً ما ورد هذا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بعدا لمن أدرك رمضان فلم يغفر له إذا لم يغفر فيه فمتى) رواه الطبراني في الأوسط

3- إلى الذين اعتادوا السهر في الليل حتى السحور ثم النوم بعد الفجر أو قبله مضيعين الصلاة أوصاهم بالتخلي عن هذه العادة السيئة .

4- المحافظة على صلاة الفجر مع الجماعة والمكوث في المسجد حتى صلاة الضحى .

5- الإكثار من تلاوة القرآن الكريم لأن شهر رمضان أنزل فيه القرآن وكان سيدنا جبريل يراجع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن في شهر رمضان مرة كاملة وفي آخر رمضان من حياته راجعه مرتين.

6- المحافظة على صلاة التراويح في المسجد عشرين ركعة بتمامها وإذا تم ثبوت رمضان يوم الاثنين ولم تصلى في المسجد صليناها في المنزل.

7- ألا يكون صيامنا مقتصراً على الامتناع عن الطعام والشراب فكم من صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش بل أن تصوم عن كل حرام وخاصة عن الغيبة والنميمة لأنها تذهب بثواب الصيام كاملاً.

8- البعض يحرص على متابعة المسلسلات والبرامج التي تعد في شهر رمضان ولا يفرطون في حلقة من حلقاتها فيمازحهم سيدي الشيخ قائلاً:( أضف حلقة لجزء من القرآن الكريم ).

9- ليست العبرة بزيادة الحسنات بل بالبعد عن السيئات، والله سبحانه وتعالى لا يكلف عبداً بالطاعة إلا قدر استطاعته لكنه ما تسامح في ارتكاب المحرم أبداً .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم ) صحيح مسلم ج:4 ص:1830 .

10-أوصانا بهذا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليله تطوعاً )- الترغيب والترهيب ج:2 ص:57- حاضّاً إيانا على الإكثار من النوافل.

11- تناسي الأحقاد وصلة الأرحام وتهنئتهم بهذا الشهر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم واصفاً رمضان في حديث ابن خزيمة عن سيدنا سلمان الفارسي رضي الله تعالى عنه : ( هو شهر المواساة ) أي مواساة القريب لقريبه والغني للفقير.

12- إطعام الطعام وتفطير الصائم حتى تنال مثل ثواب صومه . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفس الحديث : (من فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء قالوا يا رسول الله ليس كلنا يجد ما يفطر الصائم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على تمرة أو على شربة ماء أو مذقة لبن) الترغيب والترهيب ج:2 ص:57 .

13- عدم الانشغال في أخريات هذا الشهر بالأسواق لاقتناء أمتعة العيد ، بل العزم على اعتكاف العشر الأخيرة من رمضان ولقد حرص سيدي الشيخ على إحياء هذه الليالي كلها في المسجد ، ولا سيما ليلة القدر، إذ تكون ليلة مشهودة يبقى المسجد فيها ممتلئاً حتى الفجر بالذاكرين والمستغفرين بالأسحار.

14- الإكثار من قول لا إله إلا الله، والاستغفار والإكثار من سؤال الله الجنة والاستعاذة به من النار. كما ورد في حديث خزيمة.

15- أن لا نؤذي المسلمين في المساجد ولا بأدنى قدرٍ من الإيذاء وخاصة رائحة الثوم والبصل وما شابههما فلنتجنب أكلها عند الإفطار.

16- يرجو دائماً من الله أن يعيد هذا الشهر على الأمة الإسلامية على تمام الأمن والإيمان والسلامة والإسلام ويتطلع إلى اليوم الذي يوحد الله فيه الأمة تحت راية واحدة كما جمعهم بهذه الأعداد في المساجد.


أتمه الله علينا وعليكم بكل خير

أحمد صادق مرعشي
1,587,155 الزيارات غير المكررة وقت التحميل: 0.25 ثانية